الخميس 6 أغسطس 2020

ابتداء من اليوم.. رخص التعمير والإصلاح رقمية بجماعة الدار البيضاء

أعلن عبد العزيز العماري رئيس جماعة الدار البيضاء، إطلاق الخدمة الالكترونية الخاصة بتلقي ومعالجة وتسليم ثلاث رخص جديدة وهي رخص الإصلاح والتسوية والهدم، اعتبارا من اليوم (الخميس)، في إطار مواصلة تنفيد التحول الرقمي الذي تباشره الجماعة منذ عدة سنوات.

وقالت الجماعة في بلاغ لها، أنه سيكون بإمكان المرتفقين، الاستفادة من هذه الخدمة الرقمية الخاصة بمجال التعمير، عبر المنصة الالكترونية www.rokhas.ma، حيث سيتم التفعيل اللامادي لتلقي الملفات المتعلقة بطلبات الحصول على رخص الإصلاح والتسوية والهدم.

وأضاف البلاغ، أن المنصة تتيح للمهندسين المعماريين ولوج هذه الخدمة الرقمية انطلاقا من الفضاء المعتاد والمخصص لهم، كما يمكنهم التوقيع الرقمي على الوثائق المطلوبة، والخدمة أيضا متاحة أمام جميع المواطنين (الأشخاص المعنوين والذاتيين) من خلال حساباتهم الخاصة بالرخص الاقتصادية في خال توفرها، مع إمكانية خلق حساب جديد بالنسبة للمرتفقين الجدد.

وأبرزت الجماعة، أنه في إطار سياسة القرب فقد فوض الرئيس لكافة رؤساء المقاطعات مهمة معالجة وتسليم رخص الإصلاح بشكل كامل، حيث يتعين عليهم القيام بذلك في آجال عشرة أيام، ابتداء من تاريخ إيداع الطلب، حيث تسلم رخصة طبقا للتشريعات وتكون صالحة لمدة ستة أشهر غير قابلة للتجديد.

وأوضحت الجماعة أن يمكن تقديم طلب الحصول عليها، من طرف أي مواطن (شخص معنوي أو ذاتي) ويمكن القيام بذلك من طرف أي مهني مفوض، مع استحضار بعض الاختلافات الطفيفة بين الرخص.

ومن المتوقع أن تزيد هذه الخطوة من النجاعة الرقمية لعمل الجماعات، خاصة وأن الفترة الحالية محكومة باستشراء داء كوفيد 19، وما فرضه من ضروؤة التباعد الاحتماعي وتفادي تداول الأوراق في التعاملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *