الخميس 13 أغسطس 2020

ثلث وزراء الحكومة الإسرائيلية مغاربة

بعد تعيين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو 34 وزيرا في حكومته الجديدة، تبين أنه يوجد ضمنهم عشرة وزراء من أصل مغربي، كانوا إما ممن ولدوا بالمغرب ثم هاجروا، أو من أبناء اليهود المغاربة.

وأفادت صفحة في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” تعنى بشؤون اليهود المغاربة، أن عشرة وزراء في الحكومة من أصل مغربي، وهم أرييه درعي، وزير الداخلية، من مواليد مكناس بالمغرب سنة 1959، وأمير أوحانا، وزير الأمن الداخلي، ولد في بئر السبع بإسرائيل سنة 1976، من أبوين مغربيين، ودافيد (دودي) أمسالم، وزير الاتصال بين الحكومة والكنيست، ولد في القدس سنة 1960، من أبوين مغربيين.

واسترسل المصدر ذاته في سرد الأسماء، ومن بينها ميري ريغيف، وزيرة المواصلات والبنية التحتية، ولدت سنة 1965 في كريات جات بإسرائيل من أب مغربي وأم إسبانية، ورافي بيرتس، وزير شؤون القدس والتراث، ولد في القدس سنة 1956من أبوين مغربيين، وأورلي ليفي، وزيرة تعزيز وتنمية المجتمع، ولدت في بيت شيعان بإسرائيل سنة 1973، من أبوين مغربيين.

وهناك أيضا، عمير بيرتس وزير الاقتصاد والصناعة، ولد في بجعد بالمغرب سنة 1952، وميخائيل بيتون، وزير الشؤون المدنية في وزارة الدفاع، ولد في يروحام بإسرائيل سنة 1970، من أبوين مغربيين، وميراف كوهين، وزيرة المساواة الاجتماعية، ولدت في القدس سنة 1983، من أبويين مغربيين. ومخلوف (ميكي) زوهار، ممثل الائتلاف في البرلمان، ولد في كريات جات بإسرائيل سنة 1980، من أب مغربي وأم تونسية.

وجدير بالذكر، أن اليهود المغاربة، شكلوا عبر التاريخ جزءا مهما من النسيج الثقافي والهوياتي بالمغرب، قبل أن يهاجروا، فيما مازال بعضهم يعيشون بالمغرب، في الوقت الذي يتذكر المغاربة العلاقات الجيدة معهم، في الوقت الذي يعدّ المغرب وجهة سياحية لليهود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *