الخميس 6 أغسطس 2020

بحث: 6 % من المغاربة يعتمدون الشبكات لمعرفة أخبار كورونا

أكدت المندوبية السامية للتخطيط، أن أغلب أرباب الأسر المغربية، يستخدمون بشكل رئيسي “الراديو” والقنوات التلفزية الوطنية بحصة 87 %، لمتابعة الأخبار عن تطور جائحة كوفيد-19 في بلدنا.

وأوضحت المندوبية، في بحث حول تأثير فيروس كورونا في الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر، نشرت نتائجه أمس (الثلاثاء)، أن هذه النسبة أعلى في الوسط القروي منها في الوسط الحضري، حيث تبلغ على التوالي 93 % و84 %.

وقالت المندوبية، إن الشبكات الاجتماعية (الفيسبوك، تويتر، الخ) تحتل مراتب متأخرة بحصة 6 %، إذ يستخدم هذا المصدر للمعلومات في الوسط الحضري 8 % أكثر من الوسط القروي 2 %، وبين أرباب الأسر ذات مستوى تعليمي عالي 18 %، مقابل 3 % من الذين لا يتوفرون على أي مستوى تعليمي.

وكمصادر للمعلومات حول الجائحة، كشف المدوبية أنه يتم اعتماد وصلات ومعلومات تنشر عبر الراديو/ التلفزيون بنسبة 83.6 في المائة في الوسط الحضري و93.1 في الوسط القروي، فيما يتم اعتماد الصحافة الالكترونية بنسبة 4% في الوسط الحضري و1 في الوسط القروي، ويعتمد موقع وزارة الصحة كمصدر للمعلومات بنسبة 1.8% في الوسط الحضري و0.7% في القروي.

وأضافت المندوبية، أنه يتم اعتماد مهني الصحة (الأطباء، الممرضون، الصيدلانيون) كمصدر للمعلومات عن الجائحة بنسبة بنسبة 0.6 % في الوسط الحضري، كمل يتم اعتماد الشرطة والسلطات المحلية بـ 0.4 في الوسط الخضري و0.2 % في الوسط القروي.

أما الشبكات الاجتماعية (فايسبوك أو تويتر، إلخ) فتستعمل كمصدر للمعلومات عن كورونا بنسبة بنسبة 8 % في الوسط الحضري و2.3 % في الوسط القروي، كما يتم اعتماد الأصدقاء أو الأسرة بنسبة 1.4 في الوسط الحضري و2.5 بالوسط القروي، ويتم اعتماد مواقع منظمة الصحة العالمية أو منظمة الأمم المتحدة للطفولة بنسبة 0.3 بالوسط الحضري، فيما يتم اعتماد مصادر أخرى بنسبة 0.1 % بالوسط الحضري و0.3 % بالوسط القروي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *