الخميس 6 أغسطس 2020

قدمتها هواوي.. العثماني يضيع على المغرب فرصة السيطرة على الوباء

أكدت مصادر مطلعة، أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ضيّع على المغرب فرصة التحكم في وباء كورونا، حينما تجاهل عرضا ثمينا قدمته شركة “هواوي” فرع المغرب. ويتعلق الأمر بتقنية لإجراء التحاليل المخبرية الخاصة بوباء “كوفيد19″، وهو نظام جرّبَه مستشفى جامعي بالدار البيضاء، لم يستمر سوى أسبوعا واحدا، دون أن يعمم، رغم أنه يستعمل حاليا لتشخيص آلاف الحالات في وقت وجيز بـ “ووهان” الصينية.

وأفادت المصادر، أن شركة “هواوي” سبق أن عرضت أيضا على وزارة الصحة المغربية الوصول المجاني عن بعد إلى منصة الذكاء الاصطناعي لتسريع مرحلة التشخيص للمرضى. ويعتبر الحلان المقترحان من بين الحلول التي بإمكانها السيطرة على انتشار الوباء.

وأكدت المعلومات، أن خاصية هذا البرنامج الذي قدمته شركة “هواوي” هو السرعة في الأداء، إذ يعمل على تحميل معطيات المصاب الطبية إلى منصة الذكاء الاصطناعي وإعطاء نتيجة الفحص بشكل فوري، وتشارك النتائج مع مهنيي قطاع الصحة في باقي المراكز الاستشفائية بهدف إيصالها للأخصائيين للإطلاع عليها، وذلك نتجية خورزميات الذكاء الاصطناعي.

ويذكر أن العثماني سبق أن استقبل رئيس فرع “هواوي” بشمال أفريقيا جي بين كاو ومدير عام الشركة في المغرب  غوهوي زهاو، في شهر أبريل الماضي، وخلال الاجتماع  أكدت “هواوي” دعمها المغرب، وإرادتها وضع خبرتها ومعرفتها في خدمة الدولة والشعب المغربي، في معركته ضد انتشار فيروس كورونا.

وكانت شركة هواوي الصينية، قد قدمت هبة للحكومة المغربية، عبارة عن 197 ألف كمامة، لكن المشروع التكنولوجي المقدم من طرف الشركة لم يلقى الاهتمام الكافي من رئيس الحكومة المغربي، على الرغم من أنه أثبت فعاليته في مستشفى “ووهان” الصيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *