السبت 8 أغسطس 2020

العثماني: سيناريوهات عودة 31 ألف مغربي عالق جاهزة

أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن عدد المغاربة العالقين بلغ وفق اللوائح المحيّنة 31 ألفا و800 عالق في مختلف البلدان، وأن الحكومة اشتغلت منذ البداية على جميع سيناريوهات عودتهم، كما جهّزت العدة كاملة لإرجاعهم في أحسن الظروف، لأنهم يريدون العودة وهذا حقهم.

وأبرز العثماني، الذي كان يتحدث اليوم (الأربعاء)، في رده على تعقيبات الفرق والمجموعة البرلمانية بمجلس النواب في الجلسة العامة التي خصصت لمناقشة عرض قدمه، أول أمس (الاثنين)، أن وضعية العالقين تشمل الجميع، بمن فيهم برلمانيون وموظفون سامون كانوا في مهام رسمية، وليس هناك استثناءات، لأن القرار قرار دولة.

وأضاف العثماني، أن الحكومة لم تنس المواطنين العالقين كما يقال، بل هناك تعبئة حكومية مستمرة، وهناك خلية أزمة خاصة بهم، تشتغل أحيانا حتى ساعات متأخرة من الليل.

وقال المتحدث ذاته، جرى إحداث 155 خلية للتتبع، 100 منها على مستوى سفارات المملكة، و55 على مستوى المراكز القنصلية، وتم وضع رهن إشارتهم خطوط هاتفية وأشكال أخرى من التواصل، لتقديم شكاياتهم وللحصول على المعلومات.

وكشف العثماني، أن السفارات والقنضليات تكلفت بإيواء 6573 منهم غذائيا، وأن المحتاجين يتم التكفل بهم، ومئات منهم تكفلت القنصليات والسفارات بتطبيبهم ومصاريف علاجهم، ونتوفر على لائحة من الخدمات التي قدمت لهم.

وجدير بالذكر، أن رئيس الحكومة، سبق أن صرح بأن عودتهم رهينة بفتح الحدود، ما يحيل على غياب حل آني لتنظيم رحلات استثنائية لعودتهم وهو القرار الذي خلف موجة استياء كبيرة في صفوف المواطنين الذين يريدون العودة إلى بلادهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *