الجمعة 7 أغسطس 2020

في عز الأزمة.. “البيجيدي” يطالب بدعم مالي للجماعات وتعليق مستحقاتها البنكية

في وقت يقترب فيه المغرب من الخروج تدريجيا من الحجر الصحي، بعدما تضررت العديد من القطاعات الاقتصادية وفئات عريضة من المواطنين رغم الدعم المقدم، خرج حزب العدالة والتنمية، فيما يتعلق باقترحاته لإعداد مشروع قانون المالية التعديلي، مطالبا باعتماد دعم مالي استثنائي لصالح الجماعات الترابية، بالإضافة إلى تعليق المستحقات البنكية عنها، وإلغاء المتعلقة بصندوق التجهي الجماعي.

وطالب “البيجيدي”، في مذكرة حول تدابير تخفيف الحجر الصحي، وبلورة خطة إنعاش الإقتصاد الوطني، وإعداد مشروع قانون مالية تعديلي، باعتماد “دعم مالي استثنائي لمعالجة إشكالية التراجع الكبير لموارد الجماعات ارتباطا بهذه الجائحة مقابل استقرار نفقاتها الإجبارية والضرورية، على غرار ما تم اعتماده مع باقي المؤسسات العمومية وغيرها”.

وفي السياق نفسه، طالب الحزب الذي يقود الأغلبية الحكومية، بإلغاء المستحقات البنكية على الجماعات الترابية تجاه صندوق التجهيز الجماعي خلال السنة الجارية.

وقالت مصادر مطلعة، إن اقتراح العدالة والتنمية لهذه النقط، يأتي ارتباطا باقتراب الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، إذ يراهن الحزب على توفير ميزانيات من أجل الجماعات، للقيام بإصلاحات تعزز ثقة الناخبين فيه، ومن أجل كسب تعاطف من أجل المعركة المقبلة.

وجدير بالإشارة، أن حزب العدالة والتنمية يرأس 177 جماعة ترابية عبر التراب الوطني، بعدما حل رابعا في الانتخابات الجماعية الأخيرة، ويراهن على زيادة نفوذه الانتخابي أكثر خلال الانتخابات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *