الثلاثاء 4 أغسطس 2020

الفردوس يكشف خطته لإنقاذ قطاع الصحافة بعد جائحة كورونا

كشف عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، خطته لإنقاذ قطاع الصحافة وإنعاشها بعد الأزمة الأخيرة التي سببتها جائحة كورونا، خصوصا مع توقف الجرائد الورقية عن النشر والطبع والتوزيع، من خلال دعم مالي مباشر يهم مجموعة من المستويات.

وأوضح الوزير الفردوس، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال، أنه عقد لقاء مع مهنيي الصحافة المكتوبة صباح اليوم (الجمعة)، خصص للتداول بشأن القطاع والاتفاق على مخطط إنقاذ الصحافة المكتوبة، والتي تضررت بسبب جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الدعم التقليدي تبين أنه غير كافي.

وقال الفردوس، سيتم تخصيص 75 مليون درهم كدعم مباشر من الدولة للمقاولات الصحفية تخص كتلة الأجور لمدة ثلاث أشهر وهي يوليوز غشت وشتنبر، كما سيتم تخصيص 75 مليون درهم دعم مباشر للأداء فواتير مموني المقاولات الصحفية فضلا عن تخصيص 15 مليون درهم للمطبعات، وتقرر أيضا دعم شركة التوزيع سابريس ب-15 ميلون درهم، ودعم كذلك للإذاعات الخاصة.

وأكد الوزير الفردوس، أنه تم إقرار إجراءات استثنائية، وأن هناك عملا بطريقة مكثفة مع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، على مخطط استعجالي لإنقاذ الصحافة المكتوبة، وأن هناك اتفاق على وضع مخطط على المدى المتوسط والطويل من بين أهم مرتكزاته عصرنة المقاولة الصحفية، وسيتم خلق لجنة خاصة لتتبع هذا المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *