الأربعاء 21 أبريل 2021

مختبرات أدوية مغربية تتسابق للفوز بصفقات اللقاح

على غرار ما جرى بالنسبة إلى البرتوكول المعتمد لعلاج فيروس كورونا، بدأ تسابقُ مختبرات أدوية للفوز بصفقات للقاح بالمغرب، بعد إعلان نجاح التجارب السريرية، والوصول إلى المرحلة الأخيرة من إنتاجه، خصوصا من طرف الشركة الصينية “سينوفارم”.

وأفادت مصادر مطلعة، أن السعي نحو الفوز بصفقات التلقيح بين شركات الأدوية، تدعمه جهات تربطها علاقات متشابكة بهذه المختبرات، وتعمد إلى تقديمها على أنها القادرة على توزيع وإنتاج اللقاح محليا.

وتراهن هذه الشركات أيضا على استثمار السبق المغربي للمشاركة في التجارب السريرية للقاح قصد فرض مكانتها في توزيع وإنتاج اللقاح على مستوى الدول الأفريقية، خصوصا أن هذه الدول ستكون في حاجة إلى ملايين الجرعات من اللقاح.

ووصف خبراء خطوة المغرب المشاركة المبكرة في التجارب السريرية بـ “الخطوة الذكية”، وينتظر أن تستفيد شركات ومخبرات مغربية منها، ومن أبرزها مختبرات “فارما 5″، وهي الشركة التي تعد المصدّر الأول للدواء بأفريقيا، والمزود الأول للمستشفيات المغربية بالأدوية.

ويشار إلى أن عددا من الشركات العالمية، وصلت المرحلة الأخيرة من تصنيع اللقاح، المتعلقة بالتجارب السريرية، وينتظر أن يتم في غضون الأسابيع المقبلة الشروع في إنتاجه وتوزيعه، بالبدء بالفئات الأكثر هشاشة والفئات المتواجدة بالصف الأول لمواجهة الجائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *