الجمعة 22 يناير 2021

بعد إعلانها رغبتها.. استبعاد المصحات الخاصة من المشاركة في تلقيح المغاربة

رغم مسارعة المصحات الخاصة إلى إعلان رغبتها في المشاركة في عملية تلقيح المغاربة ضد فيروس كورونا، إلا أن مصادر مطلعة، أفادت أن القطاع الخاص سيكون مستبعدا من ذلك، خصوصا مع اقتراب البدء في العملية التي أعلن المغرب استراتيجيتها الكبرى.

وذكرت المصادر، أن مجانية عملية التلقيح التي سيطلقها المغرب، بهدف ضمان أوسع مشاركة للمواطنين من جميع الفئات، من بين العوامل التي ستمنع المصحات الخاصة من المشاركة في عملية التلقيح، لاسيما أنها تسعى للاستثمار، وبالتالي من المستبعد أن تشارك في عملية مجانية.

ويضيف المصدر ذاته، أن عملية التلقيح، ستحتاج معدات وتجهيزات مرتفعة الثمن، لا تتوفر عليها المصحات الخاصة، وحتى القطاع العام سيجد صعوبة في اقتنائها، لاسيما فيما يتعلق بلقاح “فايزر”، الذي يتطلب ثلاجات من نوع خاص لحفظه في أقل من 70 درجة حرارة.

وأكد المصدر، أن عملية التلقيح الواسعة، من المرتقب أن يسهر على إنجازها القطاع الطبي العام وقطاع الطب العسكري، بمشاركة واسعة من طرف وزارة الداخلية، قصد تأمين هذه العملية وضمان مرورها على أحسن ما يرام.

وتجدر الإشارة، إلى أن المغرب سبق أن أعلن استراتيجية وطنية للتلقيح، إذ إنه من بين البلدان السباقة في العالم، إلى المشاركة في عملية التجارب السريرية، التي وصفت بالناجحة من طرف السلطات الصحية، ما سيمكنه من الاستفادة من جرعات اللقاح في أقرب وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *