الثلاثاء 19 يناير 2021

لقاء سري يجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي وولي العهد السعودي

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، توجه إلى المملكة العربية السعودية أمس (الأحد)، لحضور اجتماع سري مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بحضور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وبحسب صحيفة ” نيو يورك تايمز”، الصادرة اليوم (الاثنين)، أبلغ راديو الجيش عن زيارة نتنياهو، وهيئة البث الإسرائيلية (كان)، التي نقلت عن مسؤول لم تحدد هويته قوله إن رئيس الوزراء قد سافر بالطائرة مع يوسي كوهين، رئيس وكالة التجسس التابعة للموساد، لحضور اجتماع سري في السعودية.

وكشف موقع صحيفة “يديعوت” الإسرائيلية، أن طائرة إسرائيلية، سبق أن استخدمها نتنياهو في مهمات سرية سابقة، أظهرتها بيانات تتبع الرحلات الجوية، واتضح أنها أقلعت من مطار “بن غوريون” شرق تل أبيب، إلى مطار مدينة نيوم الساحلية السعودية، ومكثت في المطار قرابة خمس ساعات قبل أن تقلع عائدة إلى إسرائيل.

وذكرت صحيفة “the Guardian” البريطانية، أنه إذا تم تأكيد رحلة ليلة الأحد، ستكون بمثابة اجتماع نادر للغاية، بين قادة إسرائيليين وسعوديين رفيعي المستوى، ويمكن أن يشير إلى تسريع الدفء التدريجي للعلاقات بين الطرفين.

وفي مقابلة عن بعد، على هامش قمة زعماء مجموعة العشرين، التي انطلقت يوم السبت الماضي في الرياض، قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، أن بلاده تؤيد التطبيع الكامل مع إسرائيل، شريطة أن يتم إقرار اتفاق سلام دائم وشامل، يضمن للفلسطينيين حقوقهم. ولم تشر وسائل الإعلام الحكومية السعودية إلى الزيارة، ولم يرد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على طلب للتعليق إلى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *