الثلاثاء 27 يوليو 2021

أوعويشة يعلن إطلاق بحث يهم المرأة بـ 500 مليون

أعلن إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إطلاق مشروع بحث بحجم هام، خلال الشهر الجاري، بشراكة مع وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، بقيمة مالية تصل الى 5 ملايين درهم.

وأبرز أوعويشة، اليوم (الأحد) بكلميم، خلال لقاء تكريمي لنساء ورجال وأطر التربية والتعليم، وللتلميذات المتفوقات بجهة كلميم واد نون، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، يعتبر المرأة عماد العمل الجاد، وأن ما تقوم به في مجال البحث، لا يقف عند عتبة المناصفة، بل يجعل منها عنصر قيادة تتبوأ مكانة المقدمة في قاطرة البحث والابتكار.

وفي السياق ذاته، أشار إلى أن الطالبات، يمثلن 51 من مجموع الطلبة الجامعيين، والنساء يشكلن 44 في المائة في إدارة الجامعات و26 في المائة من هيئة التدريس بالجامعات، مضيفا أن هذه الأرقام تدعو إلى بذل مزيد من الجهد والاجتهاد لتحسين مكانة المرأة في المنظومة ، خاصة البحث العلمي.

ووأورد أن الموسم الجامعي، تميز بمحكات هامة، منها تنظيم جائزة أفضل بحث حول مناهضة العنف ضد المرأة، بشراكة مع منظمة (الإيسيسكو) والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، والتي ستعلن نتائجه قريبا.

وخلص الوزير إلى أن الحاجة الماسة لمزيد من الاهتمام والدراسة بمختلف قضايا المرأة، لرد الاعتبار والاعتراف بالمساهمة الفعالة للمرأة في التنمية السوسيو – اقتصادية وفي بناء صرح المجتمع والأسرة والمشاركة في النهوض بمختلف مناحي الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *