الإثنين 26 يوليو 2021

تعيين 25 قنصلا جديدا بعشر دول

أفادت وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أنه جرى تعيين 25 قنصلا جديدا بعشر دول برسم 2021، بعد الترشيحات التي تمت في فبراير الماضي، همت 45 في المئة من القنصليات العامة للمملكة بالخارج.

وكشف بلاغ للوزارة توصلت صحيفة “أمَزان24” بنسخة منه، أن عملية التعيينات الجديدة تأتي “تلبية لثلاثة اعتبارات منها تكريس الاعتراف بالكفاءة والاستفادة من الخبرات المكتسبة في المجال القنصلي؛ حيث تهم 28% من التعيينات الحالية مسؤولين سبق لهم أن تقلدوا مهام قنصلية”.

وأضاف البلاغ نفسه، أنه من بين الاعتبارات أيضا “تجديد القيادات، من خلال بعث نفس جديد في مجال الوظيفة القنصلية؛ حيث أن 72 ٪ من القناصل الذين جرى تعيينهم، سيشغلون هذه المهمة لأول مرة”، إضافة إلى اعتبار ثالث يتعلق بـ”تعزيز حضور العنصر النسوي في هذا المجال؛ حيث تم إسناد 20% من المناصب لقناصل نساء”.

وأكدت الوزارة أن عملية التعيينات الحالية تعد “جزءا من منظومة الإصلاح القنصلي التي تنهجها الوزارة قصد تجويد وتحديث الخدمات القنصلية المقدمة لمواطنينا في الخارج، وكذا المواطنين الأجانب، خاصة في سياق الأزمة الصحية المرتبطة بـكوفيد-19”.

وقدم البلاغ لائحة القناصل الجدد المعينون، حيث همت ثمانية منها دولة فرنسا هم؛ صلاح الدين طويس ببونطواز، ومحمد الحراق بباستيا، وزهير الجبرائلي بليون، ورجاء بنشجيع بأورليان، ونادية ثالمي بتولوز، وأحمد نوري سليمي ببوردو، وصباح أيت البشير بفيلموميل، وحبيبة الزموري بالمركز القنصلي ليل.

وهمت خمسة تعيينات دولة اسبانيا وهي مصطفى الصادق بفالنسيا، وإدريس السوسي بخيرونا، وعبد الله بيضود ببالما دي مايوركا، والشرقاوي الشريف ببرشلونة، وسيدي سيدي أباه بإشبيلية. أما دولة إيطاليا فعرفت أربعة تعيينات هي الأخرى؛ محمد الأكحل بميلانو، ووشفيق الشرقاوي بفي رونا، وليلى النهاري بطورينو، وعبد القادر ناجي بنابولي.

باقي همت التعيينات كل من محمد سعدوي بدولة تونس، وعبد الرحيم شكير بسيدي بلعباس الجزائرية، وصلاح الدين بولحروز بنواذيبو الموريتانية، ومحمد افريقين بمونتريال الكندية، والمهدي الرامي بإسطنبول تركيا، وأخيرا خالد بن الشيخ بدبي الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *