الأربعاء 16 يونيو 2021

مطالب للحكومة للتجاوب مع المهمة الاستطلاعية حول صفقات وزارة الصحة

رغم انطلاقها منذ أشهر، وأمام رفض وزير الصحة، خالد أيت الطالب، الاستجابة لها، دعا عادل البيطار، النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، حكومة سعد الدين العثماني، للامتثال للقواعد الدستورية بالتجاوب مع المهمة الاستطلاعية لمجلس النواب ذات الصلة بموضوع صفقات وزارة الصحة خلال الجائحة.

ولفت عادل البيطار، خلال كلمته بجلسة مساءلة رئيس الحكومة، اليوم (الاثنين)، إلى “سوء الحكامة واختلالات التدبير في القطاع الصحي وتفشي الفساد على نطاق واسع”، مشيرا إلى الصفقات العمومية ذات الصلة بالقطاع الصحي خاصة المتعلقة بالتجهيزات والأدوية التي تعد أكبر دليل عل ذلك.

وتأتي هذه الدعوة في وقت سبق لمصادر برلمانية أن أكدت أن وزير الصحة ما يزال لحدود اللحظة يرفض الامتثال للمهمة الاستطلاعية التي أطلقها مجلس النواب حول صفقات الوزارة التي أثارت جدلا واسعا، خاصة وأنها لم تنضبط لمساطر الصفقات العمومية بسبب حالة الطوارئ الصحية.

الإشارة إلى سوء الحكامة والاختلالات، جاءت في سياق ربط النائب البرلماني بين ضرورة تأهيل القطاع الصحي والمساهمة في تعميم التغطية الصحية، التي جاء بها مشروع تعميم الحماية الاجتماعية.

وأوضح النائب البرلماني عن الحزب المعارض أن المنظومة الصحية تعاني من التخبط والارتجالية والهشاشة، مؤكدا إن ذلك ما أثبتته الجائحة بالملموس، حيث تواجه العديد من المشاكل البنيوية سواء تلك المتعلقة منها بالتغطية الصحية أو تلك المتعلقة بالمكونات الثلاثة للعرض الصحي.

وأكد المتحدث نفسه أن المنظومة الصحية تعاني من مجموعة من المشاكل منها النقص المهول في الموارد البشرية، وهجرة الأطباء المغاربة للخارج، وضعف البنيات التحتية وافتقار المستشفيات للتجهيزات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *