الثلاثاء 15 يونيو 2021

المغرب يتفق مع اسبانيا لإعادة عاملات الفراولة

في الوقت الذي استثنى فيه المغرب موانئ إسبانيا من عملية عبور “مرحبا 2021″، الشيء الذي أثار استياء الجالية المغربية التي ستضطر للانتقال إلى فرنسا وإيطاليا لزيارة المغرب، أكدت مصادر إعلامية إسبانية بأنه تم التوصل إلى اتفاق بين البلدين لتنظيم رحلات بحرية لإعادة حوالي 12 ألف عاملة في زراعة الفراولة بحقول إسبانيا.

ونشرت صحيفة “الباييس” الإسبانية تفاصيل الاتفاق بين السلطات المغربية والسلطات الإسبانية، والقاضي بإعادة عاملات الفراولة المغربيات عبر ثلاث رحلات، تنطلق من ميناء الجزيرة الخضراء بقادس في اتجاه مدينة طنجة.

المصدر ذاته أكد أن الرحلات ستتم عبر ثلاثة وأربعة قوارب في الأسبوع تحمل عاملات الفراولة فقط، مضيفا بأن السفن سيتم استئجارها من طرف أرباب العمل، وستتكلف العاملات الموسميات بمصاريف التذاكر، حسب الاتفاقية التي تم إبرامها مع أرباب العمل، الذين سيتكفلون بدورهم بمصاريف تذاكر الحافلات، من المزارع إلى الميناء.

وأكدت الصحيفة ذاته أن السلطات الصحية في الأندلس، شرعت منذ 15 يوما في تلقيح بعض العاملات الموسميات بلقاح كورونا، وأن الباقيات سيخضعن لاختبارات PCR قبل عودتهن إلى المغرب.

وخلّف القرار ارتياحا لدى العاملات الموسميات وكذا أرباب العمل الإسبان، خاصة في ظل تخوفات من تسبب الأزمة بين البلدين في عرقلة عودة العاملات.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات الإسبانية أعربت عن تفهمها لقرار المغرب استثناء موانئها من عملية “مرحبا 21” بسبب الظروف الوبائية التي تفرض اتخاذ إجراءات احترازية خوفا من انتشار العدوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *