السبت 31 يوليو 2021

استبق المعارضة.. بنشماش يدعو العثماني لتقديم الحصيلة

بعدما قدم سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، طلب عرض الحصيلة الحكومية، مستبقا بذلك الخطوة التي كانت أحزاب المعارضة تنوي القيام بها، حدد مجلس المستشارين موعد الجلسة العامة المخصصة لمناقشة عرض رئيس الحكومة للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، يوم 14 يوليوز المقبل.

وأوضح مجلس المستشارين، في بلاغ له اليوم (الاثنين)، أن رئيس المجلس وأعضاء المكتب، تداولوا في مستهل لقاء برئاسة حكيم بن شماس، رئيس مجلس المستشارين، في ترتيبات الجلسة العامة التي ستخصص لمناقشة عرض الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، طبقا لأحكام الفصل 101 من الدستور.

وحدد مجلس المستشارين، وفق المصدر ذاته، موعد عرض رئيس الحكومة حصيلة العمل الحكومي في جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان يوم الثلاثاء 6 يوليوز المقبل على الساعة الحادية عشر صباحا.

المصدر ذاته أكد أنه تقرر عقد الجلسة العامة التي ستخصص لمناقشة عرض رئيس الحكومة للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة يوم الأربعاء 14 يوليوز 2021 على الساعة الحادية عشر صباحا.

وكشف مجلس المستشارين أنه على مستوى مراقبة العمل الحكومي، اطلع مكتب المجلس على الترتيبات المرتبطة بالجلسة التي المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة حول السياسة العامة المتعلقة “بتدابير استقبال ومواكبة الجالية المغربية بالخارج في ظل الإكراهات الناتجة عن وباء كوفيد-19 “، يوم غد الثلاثاء، على الساعة الثالثة بعد الزوال.

وتجدر الإشارة إلى أن أحزاب المعارضة، المتمثلة في الأصالة والمعاصرة، والتقدم والاشتراكية، وحزب الاستقلال، كانت تنوي تفعيل الفصل 101 من الدستور، قبل أن يسحب منها سعد الدين العثماني هذه الورقة.

وكانت المعارضة قد لوحت بهذه الورقة بعدما تراجعت عن تقديم ملتمس الرقابة لإسقاط الحكومة في آخر اللحظات، معللة ذلك بصدور تقرير لجنة النموذج التنموي وبالظروف الخارجية التي يعيشها المغرب، والمتمثلة في الأزمة الدبلوماسية مع كل من إسبانيا وألمانيا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *