الثلاثاء 27 يوليو 2021

مغاربة العالم يحولون 29 مليار في 4 أشهر

أفاد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن قيمة تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج إلى بلادهم بلغت 28,8 مليار درهم برسم الأربعة أشهر الأولى من سنة 2021، مقارنة ب 19,84 مليار درهم مقارنة خلال نفس الفترة من سنة 2020، مسجلة ارتفاع وصل %45,8 في المائة مقارنة مع نهاية أبريل 2020.

وعرفت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج سنة 2020، حسب كلمة سعد الدين العثماني، بالجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة بمجلس المستشارين، أمس (الثلاثاء)، ارتفاعا بـ5 في المائة لتبلغ 7.4 مليار دولار، ما يمثل 6.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مقابل 6.9 مليار دولار سنة 2019، وهو المبلغ نفسه المسجل سنة 2018.

وشكلت هذه التحويلات، وفق العثماني، برسم سنة 2020 حوالي 20% من احتياطي النقد الأجنبي الذي بلغ ما يقرب 320 مليار درهم، مضيفا بأنه لأول مرة يصل رصيد النقد الأجنبي بالمغرب إلى هذا العدد، مشيرا إلى أن “ظروف الجائحة لم تمنع مغاربة العالم من دعم بلدهم اقتصاديا”.

وقال العثماني أن المغاربة المقيمين بالخارج يتميزون بروحهم الوطنية العالية ودعم لقضايا بلادهم، وللنشاط الاقتصادي والتجاري والسياحي، حيث تمثل تحويلاتهم المتزايدة ثان مصدر للعملة الأجنبية”.

وأشاد بدور المهاجرين المغاربة في الدفاع عن القضية الوطنية في دول الإقامة من خلال توضيحهم للحقائق التاريخية، مضيفا بأنهم “انخرطوا بشكل تلقائي في إبطال مؤامرات خصوم الوحدة الترابية”.

وفيما يخص فتح الحدود وعودة المهاجرين المغاربة، دافع العثماني عن القرار، مشيدا بجهود مختلف المصالح المتدخلة في هذه العملية، داعيا إياهم إلى مواصلة جهودهم، مشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية بالرغم من الحالة الوبائية متحكم بها، واقفا عند تفهم مغاربة العالم لدقة إجراءات عملية العبور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *