الثلاثاء 27 يوليو 2021

هل يفتح المغرب سفارة بإسرائيل؟

أكدت مصادر مطلعة، أن المغرب يخطط لتحويل مكتب الاتصال الدبلوماسي في تل أبيب إلى سفارة، في سياق المضي قدما، في إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وكشف موقع الأخبار الأمريكي “أكسيوس”، أن المغرب يخطط لتحويل مكتب الاتصال الدبلوماسي في تل أبيب إلى سفارة رسمية في “المستقبل القريب”، من أجل الدفع بعملية “التطبيع” مع إسرائيل.

وأضاف المصدر ذاته، أن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية، تحدث مؤخرا هاتفيا مع بريت ماكغورك، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط، وأكد الأخير أن إدارة بايدن لم تكن تخطط لعكس قرار ترامب بشأن الصحراء المغربية، بحسب مراسل “أكسيوس” في تل أبيب، نقلا عن مصادر مطلعة.

وسبق لموقع “أكسيوس”، أن أكد في وقت سابق، أن إدارة بايدن لن تتراجع عن الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء، وتابع المصدر نفسه، أن “ماكغورك طلب من بوريطة دعم تعيين مبعوث أممي للصحراء، من أجل تجديد العملية الدبلوماسية حول هذه القضية ودفع عملية التطبيع مع إسرائيل.

وأوضح المصدر نفسه، أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن قرار تحويل المغرب مكتب الاتصال الدبلوماسي في تل أبيب إلى سفارة رسمية قريبا، إذ سيكون هذا أول إنجاز ملموس في جهود إدارة بايدن لدفع اتفاقيات “التطبيع” التي بدأتها الإدارة السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *