السبت 31 يوليو 2021

شركات تعلن جرعة ثالثة للقاح!

أعلنت شركتا “فايزر” و”بايونتيك”، أنهما تتجهان خلال الأسابيع المقبلة لطلب تصريح من أجل إعطاء جرعة ثالثة من لقاحهما المضاد لـ “كوفيد-19″، في الولايات المتحدة وأوروبا.

ورغم أن المغرب لا يعتمد لقاح شركتي “فايزر” و”بايونتيك” ضمن الاستراتيجية الوطنية للتلقيح، إلا أن التطور المتسارع للوباء، وظهور متحورات جديدة، إضافة إلى عدم كفاية اللقاح في منع الإصابة بفيروس “كوفيد19″، قد يدفع السلطات المغربية إلى تبني الخيار في حال التأكد أكثر من نجاعته.

وأكدت الشركتان، في بيان لهما، أنهما لاحظتا أن هناك نتائج مشجعة للتجارب الجارية على جرعة ثالثة من اللقاح الحالي، مؤكدتان أنهما تتجهان “لتقديم هذه البيانات إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية ووكالة الأدوية الأوروبية، وسواهما من السلطات التنظيمية في الأسابيع المقبلة”.

وأفادت الشركان أن البيانات الأولية للدراسة، تظهر أن جرعة تحصين، تعطى بعد 6 أشهر على الجرعة الثانية، وتوفر مستويات عالية من الأجسام المضادة للفيروس، بما في ذلك ضد المتحورة “بيتا” التي ظهرت في جنوب إفريقيا، وهذه المستويات “أعلى بنسبة 5 إلى 10 مرات” من تلك التي شوهدت بعد تلقي الجرعتين الأوليين.

الشركتان أوضحتا أن نتائج هذه الدراسة ستنشر في مجلة علمية، مؤكدتين أن لقاحهما أظهر نتائج جيدة في المختبر ضد المتحورة “دلتا”، وبالتالي فإن جرعة ثالثة ستكون قادرة على تعزيز المناعة ضد هذه المتحوّرة أيضاً. وقالتا إن هناك اختبارات جارية “لتأكيد هذه الفرضية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *