المغاربة يتصدرون لوائح أشهر المدارس الفرنسية

ستطاع طلاب مغاربة خطف الأضواء على المستوى الدولي، من خلال النجاح في مباراة ولوج المدرسة متعددة التقانات (بولتكنيك) في باريس.

وتمكن 41 طالب مغربي من أصل 60 طالب أجنبي، في الأقسام التحضيرية الإعدادية، للمدارس الكبرى، ضمان بطاقة التأهل لولوج واحدة من أبرز مؤسسات الهندسة في فرنسا، المعروفة بجودة التدريس، ومستواها المتميز أكاديميا.

بهذا الخصوص، أشادت السفارة الفرنسية بالمغرب، بالطلبة المغاربة الذين نجحوا في مباريات الولوج إلى مدرسة “بولتكنيك”.

وقالت السفارة في تدوينة عبر صفحتها الرسمية في “فايسبوك”، “تمكن الطلبة المغاربة مرة أخرى من البقاء في صدارة الطلبة الأجانب الناجحين، في مباريات الولوج إلى مدرسة  بولتكنيك”.

وأضافت: “من بين 60 طالبا أجنبيا الذين سيلتحقون بالمدرسة هذه السنة، يوجد 41 مغربي، ومغربية، رقم قياسي جديد، هنيئا لهم”.

وتفاعلا مع الحدث البارز، وصف الباحث والمفكر المغربي يحيى اليحياوي، في تدوينة على فايسبوك، تفوق الطلبة المغاربة، ب”الانجاز المبهر بكل المقاييس”.

والعام الماضي، استطاع كذلك الطلبة المغاربة، تحطيم الرقم القياسي في عدد طلبة العالم، الذين تم قبولهم في نفس المدرسة،  حيث تم قبول 33 طالبا مغربيا بمدرسة البوليتيكنيك، بباريس بينهم 6 طلاب شاركوا في  أولمبياد الرياضيات العالمية والوطنية في سنة 2020.

ويأتي هذا التتويج العلمي، بسبب تفوق الطلبة المغاربة، ورغبتهم في البصم على النجاح، وساعدهم في ذلك، جودة التعليم النظام التعليمي الوطني، الذي يخرج كوادر وكفاءات وطنية مشهود لها بالكفاءة.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة قد كشفت أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2023، بلغ 245.109 ناجحة وناجحا، بينهم 142.051 من الإناث، بنسبة نجاح بلغت 59.74 في المائة مقابل 66.28 في المائة في الدورة العادية لسنة 2022.

وأفاد بلاغ سابق للوزارة، أن ارتفاع عدد الناجحين كان بحوالي 14 ألف ناجحة وناجحا، أي بنسبة ارتفاع بلغت 6 في المائة، مقارنة بعدد الناجحين لنفس الدورة من سنة 2022، مشيرا إلى أن عدد المترشحات والمترشحين قد ارتفع بنسبة 18 في المائة خلال دورة يونيو 2023 مقارنة بدورة 2022.

و تشكل نسبة النجاح لدى الإناث، يضيف البلاغ، 63.83 في المائة من مجموع الممدرسات اللواتي اجتزن هذه الاختبارات، بينما بلغت هذه النسبة لدى الذكور 54.89 في المائة، كما بلغ عدد الحاصلين على ميزة لدى الممدرسين والأحرار 127.338 مترشحة ومترشحا، بنسبة 48 في المائة من الناجحين.

وأضاف البلاغ أن نسبة النجاح في المسالك الدولية للبكالوريا المغربية بلغت 64.94 في المائة، في حين بلغت هذه النسبة 45.48 في المائة بالنسبة لمسالك البكالوريا المهنية، موضحا أنه قد حضر لاجتياز اختبارات هذه الدورة 410.276 مترشحة ومترشحا من الممدرسين، بنسبة حضور بلغت 96.31 في المائة، مقابل 348.931 مترشحة و مترشحا اجتـازوا دورة السنة الماضية، بنسبة حضور بلغت97.01 في المائة

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.