ميراوي يشترط شهادة الإنجليزية للحصول على الإجازة

أكد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، أنه بصدد إدخال إصلاحات كبيرة على قطاع التعليم العالي، ابتداء من الدخول الجامعي لسنة 2023.

وأضاف ميراوي في لقاء صحافي اليوم (الثلاثاء) بالرباط، أن سلك الإجازة، في الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح، ستعرف تغييرا مهما، إذ سيتم إدماج تكوينات تستهدف تمتيع الطلبة بمهارات لغوية وتقنية وسلوكية تساعدهم على التكيف مع متغيرات سوق الشغل.

وقال ميراوي إن الطلبة سيخضعون لامتحان في اللغة، ويتم ذلك طيلة سنوات الإجازة لتدريس اللغة الإنجليزية. وأضاف أن الطالب حينما يتخرج من الإجازة، سيتوجب عليه الحصول على شهادة في اللغة الانجليزية من مستوى B1 وشهادة في لغة التدريس من مستوى B2. وأن هذه المتطلبات ستكون كحد أدنى.

أما في ما يخص سلك الماستر، صرح الوزير إنه سيتم تدريس بعض الوحدات باللغة الإنجليزية على أساس أن يكون هناك إشهاد خلال التخرج بمستوى متقدم في الإنجليزية من درجة C1 ومستوى C2في لغة التدريس.

كما سيتوجب على الطالب الحصول على إشهاد في المهارات الرقمية، وإتقان برامج التطبيقات المكتبية والمهارات الحياتية والمهنية. ومن الوحدات الجديدة التي سيتم خلقها هناك وحدات تاريخ المغرب وتاريخ العلاقات الدولية للمغرب، ووحدات المواطنة والحس المدني، ووحدات الثقافة، منها التراث الموسيقي المغربي، والتراث المعماري المغربي والتراث غير المادي والفن المعاصر والتصميم.

وأوضح السيد عبد اللطيف ميراوي ضرورة خلق وحدات ممهننة، وتطويرها مع فاعلين اقتصاديين. وقال إنها ستكون هناك منصة رقمية لتقوية القدرات كما يتم توفير كبسولات فيديو مختصرة وتمارين عملية. وستكون متاحة لجميع الطلبة، على منصة رقمية.

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.