الداخلية تحدد موعد الانتخابات الجزئية بالحسيمة

بعدما ألغت المحكمة الدستورية انتخاب كل من نور الدين مضيان، وبوطاهر البوطاهري ومحمد الحموتي ومحمد الأعرج، أعلنت وزارة الداخلية، موعد تنظيم انتخابات جزئية لملء المقاعد الأربعة الشاغرة بمجلس النواب برسم الدائرة الانتخابية المحلية الحسيمة. 

وأشار مرسوم صادر عن وزارة الداخلية، إلى أن الناخبين بهذه الدائرة مدعوون لانتخاب أربعة أعضاء عن دائرتهم بمجلس النواب يوم الخميس 21 يوليوز، خلفا للنواب الذين قضت المحكمة الدستورية بإلغاء انتخابهم.

كما نص المرسوم المذكور، على أنه تودع التصريحات بالترشيح في شكل لوائح من طرف وكيل كل لائحة بنفسه بالنسبة للدائرة الانتخابية المحلية “الحسيمة”، ويكون الإيداع بمقر الإقليم ابتداء من يوم الأحد 3 يوليوز 2022 إلى غاية الساعة الثانية عشرة من زوال يوم الخميس 7 يوليوز 2022.

وأوضح المرسوم ذاته، إلى أن الحملة الانتخابية تبتدىء في الساعة الأولى من يوم الجمعة 8 يوليوز 2022 وتنتهي في الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الأربعاء 20 يوليوز 2022.

وسبق للمحكمة الدستورية، أن قضت، يوم 20 ماي 2022، بإلغاء انتخاب النواب البرلمانيين المذكورة أسماؤهم، إثر اقتراع الثامن من شتنبر 2021 بالدائرة المحلية الحسيمة، أعلن إثره انتخابهم كأعضاء بمجلس النواب عن نفس الدائرة.

كما كشفت المحكمة الدستورية تفاصيل القرارات التي أصدرتها بخصوص إلغاء انتخاب كل من نور الدين مضيان (الاستقلال) وبوطاهر البوطاهري (التجمع الوطني للأحرار) ومحمد الحموتي (الأصالة والمعاصرة) ومحمد الأعرج (الحركة الشعبية).

ووفق قرارها المنشور ببوابتها الرسمية، قضت المحكمة الدستورية بإلغاء انتخاب كل من نور الدين مضيان ومحمد الأعرج لخرقهما حالة الطوارئ الصحية، فيما قضت بإلغاء بوطاهر البوطاهري ومحمد الحموتي بدعوى أن المطعون في انتخابهما اعتمدا في حملتهما الانتخابية صورهما المنفردة دون باقي المترشحين في لوائحهما الانتخابية، الأمر الذي ينطوي على غش وتحايل على الناخبين. 

قد يعجبك أيضا
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.